الأسعار الفورية المختصرة الأسعار الفورية
X

الأسعار الفورية


تخصيص الجدول
الحالة الرمز اسم الشركة السوق السعر المرجعي حجم أفضل شراء أفضل شراء أفضل بيع حجم أفضل بيع سعر الافتتاح حجم الافتتاح سعر آخر صفقة آخر تغير التغير الوسطي عدد الصفقات حجم التداول

تقرير التداول عن الربع الأول لعام 2023

2023-03-30

 

صرح الدكتور باسل أسعد المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية بأن مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية DWX  أغلق في نهاية الربع الأول من العام 2023 على (32,868) نقطة  ، أي  بارتفاع و قدره ) 2,623 ( نقطة عن نهاية العام 2022 و بنسبة ) 9%). كما ارتفع مؤشر الأسهم القيادية المثقل بالأسهم الحرة   DLX في الربع الأول من العام 2023  إلى قيمة ( 4,835 )  نقطة أي بارتفاع وقدره ( 138 ) نقطة عن نهاية العام 2022 و بنسبة ) 3%).

بلغت إجمالي قيم التداولات ( تشمل الصفقات الضخمة ) خلال الربع الأول من العام 2023 ما يتجاوز (  32مليار) ليرة سورية، مقارنة مع (23.3 مليار) ليرة سورية خلال الربع الأول من العام السابق.

و بلغ حجم التداول في السوق ( تشمل الصفقات الضخمة ) خلال الربع الأول من العام 2023 ما يتجاوز ( 11 مليون) سهم، مقارنة مع حجم تداول (13.6 مليون) سهم خلال الربع الأول من العام السابق.

كما بلغ  متوسط قيمة تداول في الجلسة الواحدة خلال الربع الأول من العام 2023 ما يقارب ( 509 مليون) ليرة سورية، مقارنة مع متوسط قيمة تداول (410 مليون) ليرة سورية في الجلسة الواحدة خلال الربع الأول للعام السابق.

بلغ عدد جلسات التداول (63) جلسة خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنة مع (57) جلسة تداول تمت خلال خلال الربع الأول لعام 2020.

-بلغت القيمة السوقية الكلية لجميع الشركات المدرجة ما يقارب (6 ترليون ليرة سورية ) في نهاية الربع الأول لعام 2023 حيث ارتفعت بنسبة  10% عن نهاية العام السابق.

ومن حيث القطاعات، فقد تصدر قطاع (البنوك) المرتبة الأولى بقيمة تداول مقدارها (27.4 مليار) ليرة سورية، أي ما نسبته (  91 %) من القيمة الإجمالية للتداول خلال الربع الأول من عام 2023.

أما الأسهم الأكثر تداولاً خلال الربع الأول من العام 2023 من حيث قيم تداولها، فقد تصدر سهم بنك البركة - سورية  التداولات بقيمة ( 12.8 مليار) ليرة سورية،  تلاه سهم البنك الدولي للتجارة والتمويل بقيمة ( 3.7 مليار) ليرة سورية، تلاه سهم شركة اسمنت البادية بقيمة (2.6 مليار) ليرة سورية، تلاه سهم بنك سورية الدولي الاسلامي بقيمة ( 2.4 مليار) ليرة سورية.

بينما نجد الأسهم الأقل تداولاً كان سهم المجموعة المتحدة للنشر والإعلان والتسويق بقيمة (  167 ألف) ليرة سورية تلاه سهم شركة سولدارتي للتأمين بقيمة (  241 ألف) ليرة سورية، كما لم يتم تداول على كل من شركة الهندسية الزراعية- نماء وشركة MTN سوريا و على سندات الخزينة.

  

 

هذا وتجدر الإشارة إلى الأحداث الهامة التي جرت خلال الربع الأول من العام 2023:

-         عدلت سوق دمشق للأوراق المالية البندين الثاني والثالث من الفقرة الرابعة من المادة /9/ من تعليمات التداول.

-         صدور قرار الموافقة على اعتماد أسهم الزيادة لبنك بيمو السعودي الفرنسي (BBSF) الناجمة عن ضم جزء من الأرباح المتراكمة والبالغ عددها 30,000,000 سهم.

-         الموافقة على توزيع أرباح نقدية للشكة الأهلية للنقل (AHT) بقيمة 300 ل.س للسهم الواحد

-         الموافقة على توزيع أرباح نقدية الشركة الأهلية للزيوت (AVOC)  بقيمة 466.66 ل.س للسهم الواحد

-         إعلان لعملاء شركة شام كابيتال برغبة الشركة التوقف عن ممارسة أعمالها تمهيداً لحلها وتصفيتها.

-         إفصاح طارئ من عدة مصارف بإغلاق عدد من الفروع لها نتيجة الهزة الأرضية وتعذر وصول عدد من الموظفين الى فروع المصرف.

-         إفصاح طارئ من المصرف الدولي للتجارة والتمويل (IBTF) حول اقتراح مجلس الإدارة بزيادة رأس مال البنك ليصبح 10.5 مليار ليرة سورية.

-         إفصاح طارئ من شركة اسمنت البادية (ABC) حول اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية.

-         إفصاح طارئ من بنك  الإئتمان الأهلي حول استقالة المدير العام.

-         إفصاح طارئ من البنك الوطني الإسلامي (NIB) حول تعيين رئيس تنفيذي للبنك.

-           استقبلت سوق دمشق للأوراق المالية العديد من الزيارات العلمية منذ بداية العام حتى نهاية الربع الأول من قبل لكل من: المعهد العالي لادارة الاعمال والمعهد الوطني للادارة، حيث تم تقديم محاضرة تعريفية عن آلية التداول في السوق.

-         نشرت سوق دمشق للأوراق المالية عبر موقعها الالكتروني النتائج المالية الأولية عن العام 2022  لجميع الشركات المدرجة كما نشرت النتائج المالية النهائية عن العام 2021  لبعض الشركات .

-         قامت بعض الشركات بنشر الدعوات لعقد الهيئة العامة العادية لها، وقام البعض بعقد تلك الهيئات.

 

 

 

 

 

 

 

خدمات الكترونية

لعبة التداول جديد

إفصاحات الشركات

المزيد

مفكرة السوق

فعاليات السوق
العطل الرسمية
فعاليات الشركات المدرجة

قناة سوق دمشق